حر | حرر |

الوسيط
(حَرَّ) الماءُ والهواءُ وغيرهما-ِ حَرارة: سخُن فهو حارُّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشُته. و-. فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. و- الشيءَ -ُ حَرًّا: سخَّنه.
(حَرَّ) الرجلُ -َ حِرَّةً، وحَرارة: عطش. فهو حَرّانُ، وهي حَرَّى. و- كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. (ج) حِرَارٌ، وحَرارَى. و- العبْدُ حَرَارًا: خَلَص من الرِّق. و- فلانٌ حُرِّيَّةً: كان حُرَّ الأَصل.
(أَحَرَّ): صَار حارًّا. و- الشيءَ: جعله حارًّا. ويقال: أَحَرَّ اللهُ صدَره: عطَّشه.
(حَرَّرَه): أَعتَقه. ويُقال: حَرَّرَ رقبتَهُ. و- الولدَ: أفردَه لطاعة الله وخدمة المسجد. قال تعالى على لسان امرأة عِمْران: رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا. و- الكتابَ وغيره: أَصْلحه وجوَّد خطَّه. و- الوزنَ: دقَّق فيه. و- الرمْيَ: أَحكمه.
(اسْتَحَرَّ): صار حارّاً أَو شديدًا. و- القتلُ: اشتَدّ. و- فلانةَ: طلب منها حريرةٌ فعملتها.
(الأَحَرُ): يُقال: هو أَحَرُّ منه حُسنًا: أَكثرُ حُسْنًا وأَرقّ.
(الحارُّ): السَّاخن. و- منَ العَمل: شاقُّه وشديده. وفي المثل: "ولِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها": ولِّ صعابَ الإِمارة من حَظِيَ بنعيمها.
(الحَرارة): السُّخونة. و- حرقةٌ الفم من طعْم الشيء، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع.
(الحراريّات): موادُّ من الطَّفْل تصنع منها الأَجسام التي تتعرض للحرارة العالية مثل الطُّوب الحراري.
(الحَرُّ): الحرَارة. (ج) حُرُورٌ.
(الحُرُّ): الخالصُ من الشوائب. يُقال: ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ. وفَرسٌ حُرٌّ: عتيقُ الأَصْل. و- الخالص من الرقّ. و- الكريم. (ج) أَحْرار. وهي حُرَّةٌ. (ج) حَرائرُ. و- من الأَشْياء: أفَضَلها. وساقُ حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ. و- من البَقل: ما يُؤْكل غير مطبوخ. و- الجزءُ الظَّاهر من الوجه.ـ يُقال: لَطَمَ حُرَّ وَجْهِهِ. و- من القوْل أَو الفِعل: الحسن منه. يُقال: هذا من حُرِّ الكلام. وما هذا منك بُحرٍّ: بِحسَن ولا جميل.
(الحَرَّارُ): صَانعُ الحَرير. و- بائعه.
(الحَرَّة): أرضٌ ذات حجارة سُود كأَنَّها أُحْرِقَتْ. (ج) حِرارٌ. و- البَثْرة الصغيرة. و- موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية.
(الحُرَّة) خلافُ الأَمَة. ويُقال: سَحابة حُرَّة: كثيرةُ المطر.
(الحُرِّيَة): الخلُوص من الشَّوائب أَو الرقّ أَو اللُّؤْم. و- كَوْنُ الشَّعْب أَو الرِّجُلِ حُرَّا. و- (في الاقتصاد): مذهبٌ اقتِصاديّ يرمي إلى إِعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم. (مج).
(الحَرُور): حَرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ. وَلاَ الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ. وَلاَ الظِّلُّ وَلاَ الحَرُورُ. و- الحرُ الدَّائم. و- النار. (ج) حَرائُر.
(الحَرُورِيَّة): طائفةً من الخَوارج تُنسب إلى حَرُوراءَ بقُرْب الكُوفة، لأَنَه كان بها أَوَّل اجتماعهم وتحْكيمهم حين خالفوا عليّاً، وكان عندهم تشدُّدٌ في الدِّين حتَّى مَرَقوا منه.(وهو من نادر معدول النسب).
(الحَرِيرُ): الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ. و (الحرير الصّناعيّ): أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن.
(الحَرِيرةُ): القطْعة من الحرير. و- دقيقٌ يطبخ بلَبنِ أَو دسم.
(الحريريّ): صانعُ الحَرِير. و- بائعه.
(المِحَرُّ): أَداةً تسوَّى بها الأَرض يجرُّها ثَوران. (ج) محارّ.
(المَحْرور): المَغيظ.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.